Teroroid 1O1 : بالعلم نرقى Teroroid 1O1 : بالعلم نرقى
الأخبار

آخر الأخبار

الأخبار
recent
جاري التحميل ...
recent

هل هذه نهاية الجيلبريك ؟ iOS 11 سيقضي على الجيلبريك تماما !

مواضيع مفيدة

 الجيلبريك يعتبر متنفس الكثير من مستخدمي أجهزة الأيفون والآيباد والأيبود تتش وهي أجهزة آبل التي تعمل بنظام iOS، وإن كانت آبل توفر مزايا كثيرة إلا أن آلاف المستخدمين متذمرين منها ويرغبون في مزيد من الحرية التي لا يجدونها إلا مع الجيلبريك، هذا الأخير الذي أصبح من الصعب جدا الحصول عليه، وربما هو في أيامه الأخيرة، قبل أن ينقرض تماما !


في مقال اليوم نناقش حالة الجيلبريك في الفترة الأخيرة، الجيلبريك والذي يعتبر متنفس الملايين من مستخدمي أجهزة آبل يبدو أنه في طريقه للانقراض، وهذا ما يدل عليه الواقع الحالي مقارنة بما كان عليه الجيلبريك في وقت سابق.
الجيلبريك في السنوات الماضية كان سهلا جدا ! 
صحيح هذا هو الواقع، في سنوات مضت وما قبل iOS 8، كان الحصول على الجيلبريك سهلا لدرجة أنه يتوفر حتى قبل قيام آبل بإطلاق التحديث الجديد، وكلما قامت آبل بإطلاق تحديث . فرعي لغلق القدرة على تثبيت الجيلبريك، إلا ويتم إيجاد ثغرات أخرى يتم استخدام الجيلبريك عن طريقها.
فقد كان الجيلبريك يتوفر مباشرة بمجرد إطلاق آبل الإصدار النهائي من نسخة iOS، وكان هذا من الإصدار السابع وما سبقه، لكن ما بعد iOS 8 أصبح الحصول على الجيلبريك صعبا جدا، بل بالكاد أصبح متوفرا، وليس كاملا.
لكن لماذا أصبح توفير الجيلبريك صعبا ؟
هذا هو السؤال الذي يطرحه أي شخص يطالع ما سبق من كلامنا، فعلا ما هي الأسباب التي جعلت الجيلبريك صعبا الحصول عليه ؟ الجواب في النقاط التالية:
  • تدعيم آبل معالجاتها الحديثة بتقنيات تجعل من الصعب اختراق النظام.
  • تدعيم آبل نظامها iOS بمزايا أمنية أفضل، جعلت من الصعب جدا الحصول على الجيلبريك.
  • قلة الهاكرز العاملين على توفير الجيلبريك.
  • بيع الثغرات لآبل مقابل مبالغ ضخمة.


تعتبر هذه النقاط الأساسية في صعوبة توفر الجيلبريك، وأهم نقطة هي ما قبل الأخيرة، فحاليا لا يوجد كثير من الهاكرز يعملون على توفير الجيلبريك، بل يمكن القول أن هاكر واحد يعمل على ذلك حاليا، وهو @qwertyoruiopz، في حين أن الفرق الصينية مثل Taig وPangu اختفت تماما، ولم يعد لها أثر في الفترة الأخيرة، إلا في حال كانوا يعملون على توفير الجيلبريك بطريقة صامتة.


أما في سنوات ماضية فقد كان هناك فريق متكامل يعمل على توفير الجيلبريك، ابتداء من فرد واحد ليكون فريقا، وفي نهاية الأمر فإن الهاكرز الحاليين يحرصون على بيع الثغرات لشركة آبل مقابل مبالغ ضخمة، أو يبيعونها لجهات أخرى تهتم بهذه الثغرات بمبالغ كبيرة أيضا، حيث تعتبر ثغرات نظام iOS الأغلى في السوق.
نظام iOS 11 قد يقتل الجيلبريك تماما !
مع كل إصدار جديد تزداد صعوبة الحصول على الجيلبريك، وذلك من جهتين:
  1. تركيز آبل على غلق الثغرات وزيادة القوة الأمنية للنظام.
  2. توفيرها مزايا كثيرة كان يرغب بها المستخدمون.
مع الإصدار القادم iOS 11، فإن التقارير تتحدث حول تركيز آبل على الناحية الأمنية بشكل أكبر، سعيها للمحافظة على سمعة نظام تشغيلها كونه من أكثر أنظمة التشغيل آمانا تدفعها لجعله صلبا وقويا في وجه الباحثين عن الثغرات وبالتالي صعوبة توفير الجيلبريك.
النقطة الثانية ولا تقل أهمية عن الأولى، أن آبل صارت لينة من ناحية توفير مزايا أكثر تتيح حرية أكبر للمستخدمين، لن يكون المستخدمون بحاجة للجيلبريك من أجل الحصول على بعض المزايا، مع ذلك لا تزال آبل مقصرة في هذا الجانب، وهذا ما يدفع الكثيرين للبحث عن الجيلبريك !
هل هذا يعني نهاية الجيلبريك ؟


نعتقد أنه من المستحيل أن ينتهي الجيلبريك من الوجود، بل ما دامت آبل تطلق أجهزة بنظام iOS، إلا والحاجة قائمة للجيلبريك من أجل الحصول على هامش كبير من الحرية، أكثر من هذا قد لا نبالغ إن قلنا أنه من المحتمل أن تكون آبل هي من تقف وراء الجيلبريك !
من الأسباب التي تدفع آبل لترك بعض الثغرات يتم من خلالها تثبيت الجيلبريك، هي تقديم فرصة للآلاف من كارهي محدودية نظام iOS والباحثين عن مجال أوسع من الحرية، وعادة مبيعات أجهزة آبل تصبح أفضل مع توفر الجيلبريك، وإلا فإن الكثير من مستخدمي أجهزتها ينتقلون لاستخدام أجهزة الأندرويد، لما يجدون فيها من حرية أكبر.


https://www.youtube.com/channel/UCbwgn2YRpq6jyOHz0E-o-CA

عن الكاتب

معتصم بالله الأيوبي مدون ويوتيوبر لبناني و مهووس في مجال التكنولوجيا وأحب مشاركة خبراتي وشروحاتي على مدونتي تيرورويد للمعلوميات

قال سبحانه: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
لا تنسى ذكر الله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع Teroroid 1o1 مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفي هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، و يسهر على إشراف و سير الموقع الشاب اللبناني ذو 15 عام ' معتصم الأيوبي ' الذي يحيكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا لتتوصل بكل جديد منا .

حمل تطبيقنا

Get it on Google Play

جميع الحقوق محفوظة

Teroroid 1O1 : بالعلم نرقى

2017